• Previous Exhibitions - Qajar Women AR

    Previous Exhibitions - Qajar Women AR

    المعارض السابقة

  • Previous Exhibitions - The Hunt AR

    Previous Exhibitions - The Hunt AR

    المعارض
    السابقة

  • Previous Exhibitions - Marvellous Creatures AR

    Previous Exhibitions - Marvellous Creatures AR

    المعارض
    السابقة

  • Previous Exhibitions - BOC2

    Previous Exhibitions - BOC2

    المعارض
    السابقة

  • Previous Exhibitions - Tipu

    Previous Exhibitions - Tipu

    المعارض
    السابقة

  • Previous Exhibitions - Boc1

    Previous Exhibitions - Boc1

    المعارض
    السابقة

  • Previous Exhibitions AR

    Previous Exhibitions AR

    المعارض
    السابقة

  • Previous Exhibitions 4 AR

    Previous Exhibitions 4 AR

    المعارض
    السابقة

  • Previous Exhibitions 1 AR

    Previous Exhibitions 1 AR

    المعارض
    السابقة

  • Previous Exhibitions 2 AR

    Previous Exhibitions 2 AR

    المعارض
    السابقة

محمد علي: تحية إلى أسطورة

محمد علي: تحية إلى أسطورة

الخميس، 7 يوليو 2016 - السبت، 25 فبراير 2017

يُقام المعرض المؤقت تحت إشراف فريق متحف قطر ٣-٢-١ الأولمبي والرياضي ويضم بعض المتعلقات الفريدة المرتبطة بحياة الأسطورة التي قضاها في عالم الملاكمة، ومن بينها مجموعة من الصور التي التُقطت له خلال مباراته الودية في استاد الدوحة عام 1971، وبعض المتعلقات ذات الصلة بمشواره للوصول إلى أولمبياد روما 1960، وتلك المرتبطة بمباراته الشهيرة التي خاضها ضد سوني ليستون عام 1964 وتوج فيها بلقب العالم، وكذلك مباراته النهائية التي فاز فيها بلقب العالم على حساب ليون سبينكس في نيو أورليانز عام 1978.

Qajar Woman

القاجاريات: صورة المرأة في إيران القرن التاسع عشر

8 أبريل 2015 – 11 يونيو  2016
يقدم المعرض أعمالاً فنية قاجارية من مجموعة مقتنيات متحف الفن الإسلامي تركز على أهمية الحضور النسائي في المشهد الفني الإيراني في القرن التاسع عشر. يتطرّق المعرض أيضاً إلى استمرار هذه الإبداعات التاريخية في إلهام الفنانين المعاصرين حتى اليوم.
مزيد من المعلومات - القاجاريات

The Hunt

الصيد: هوايات الملوك في الأراضي الإسلامية

16 سبتمبر 2015 – 9 يناير 2016
كانت رياضة الصيد الغنية بالرمزية والفخامة (ولا تزال في بعض الأماكن) عنصراً مهماً من عناصر الحياة الملكية في العالم الإسلامي. ومن غير المستغرب ظهور صور الصيد في الفنون الإسلامية، سواء كان ذلك في المخطوطات الزاخرة بالرسوم أو في المشغولات المعدنية المطعّمة أو في الخزف الملوّن.
مزيد من المعلومات - الصيد

عجائب الخلق

عجائب الخلق: أساطير الحيوانات في الفن الإسلامي

4 مارس – 11 يوليو 2015

يلقي المعرض الضوء على الحيوانات الحقيقية والأسطورية التي تم تصويرها في الأساطير والحكايات والقصص الخيالية في الفن الإسلامي. تقدم هذه الحيوانات العجيبة التي تقسم إلى حيوانات ترابية وهوائية ونارية ومائية، نوعاً من التواصل مع القصص التي صورتها بما في ذلك القصص الكلاسيكية الشهيرة مثل الشاهنامة وكليلة ودمنة وألف ليلة وليلة (التي تعرف بالإنجليزية باسم الليالي العربية).
مزيد من المعلومات حول عجائب المخلوقات

المرقعات الصفوية والمغولية

المرقعات الصفوية والمغولية

17 سبتمبر 2014 – 14 فبراير 2015 

المنمنمة والتراكيب الخطية التي كانت في يوم من الأيام جزءاً من ألبومات العهدين الصفوي والمغولي.
مزيد من المعلومات  - المرقعات الصفوية والمغولية

حلم النمر

حلم النمر: السلطان تيبو

29 سبتمبر – 24 يناير 2015
يغوص هذا المعرض في حياة وزمان السلطان تيبو حاكم جنوب الهند، رجل الدولة الحصيف وراعي الفنون. قطع المعرض مأخوذة كلها من مقتنيات متحف الفن الإسلامي علماً بأن معظمها لم يسبق له العرض في قطر. أهم ما يحويه المعرض مجموعة مؤلفة من 24 لوحة تظهر انتصار تيبو في معركة بوليلورعام 1780.
مزيد من المعلومات حول حلم النمر

خزف الأندلس

خزف الأندلس

30 أبريل – 30 أغسطس 2014
يركز المعرض على بعض القطع الخزفية النادرة والجميلة التي وصلتنا من إسبانيا. تعتبر القطع المعروضة مثالاً لمزج العناصر الفنية المسيحية والإسلامية. من خلال عرض الخزف الأندلسي يسلط المعرض الضوء على فلسفته في اقتناء وترميم القطع الرئيسية في تاريخ الفن الإسلامي، وتبيان أسباب وطرق تشكل مقتنيات المتحف.

ملوك وبيادق

ملوك وبيادق: ألعاب لوحية من الهند إلى إسبانيا

من 19 مارس إلى 21 يونيو 2014
معرض ملوك وبيادق بشكل كبير على لعبة الشطرنج ابتداءً من أصولها الهندية وممارستها من قبل النخبة الفارسية وصولاً إلى انتشارها لاحقاً في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وأوروبا بعد ظهور الإسلام. كما خُصص جزء كبير من المعرض لبعض الألعاب اللوحية الأخرى ذات الروابط الإسلامية مثل لعبة البرجيس (لودو) ولعبة السلالم والأفاعي، ما يعد برهاناً ساطعاً على انتشار الأفكار والثقافات على مرّ العصور.

مشّع

مشّع

15 يناير – 29 مارس 2014
معرض معاصر للصور الفوتوغرافية من أعمال الفنانة آنتييه هانيبيك. إحدى عشرة صورة بتقنية الحفر الضوئي تعبّر الفنانة من خلالها عن رؤيتها الفوتوغرافية لفضاء وعمارة بناء متحف الفن الإسلامي الرائع.

الحج: الفن في رحاب الرحلة

الحج: الفن في رحاب الرحلة

9 أكتوبر 2013 – 5 يناير 2014
يحمل هذا المعرض الذي أعدّه ونظّمه متحف الفن الإسلامي، الزوار في رحلة يتعرفون من خلالها على عالم الحج الإسلامي. ضمّ المعرض قطعاً من مقتنيات متحف الفن الإسلامي إلى جانب قطع أُخذت من مجموعات قطرية خاصة. تناول المعرض تاريخ الحج عبر القرون، مع التركيز على شعائر الحج كما صورتها الفنون، وركزعلى طرق الحج وعلى الخبرات التي يكتسبها الحجاج بعد عودتهم من الحج.

فولاذ وذهب

فولاذ وذهب – سيوف تاريخية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي

15 مايو – 14 ديسمبر 2013
أول معرض يتم تنظيمه من ألفه إلى يائه في متحف الفن الإسلامي. قدّم معرض فولاذ وذهب بعضاً من أجمل نماذج السيوف يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة من القرن التاسع حتى القرن العشرين. قدّم المعرض كذلك عدداً من المخطوطات التي تناولت موضوع السيوف مرفقة بالصور والتصاميم التاريخية. لم يكتفِ المعرض بدراسة السيوف كأسلحة فقط بل تناولها ضمن سياقيها التاريخي والجغرافي.
تنظيم وإدارة المعرض من الألف إلى الياء مع ويليام غرينوود - فيديو على يوتيوب

جبل الفيروز

جبل الفيروز: الفن الأفغاني تراث واستمرارية

20 مارس – 20 يوليو 2013
نظّم متحف الفن الإسلامي هذا المعرض بالشراكة مع معهد جبل الفيروز في كابول، أفغانستان. قدّم المعرض أزواجاً من القطع ضم كل زوج قطعة من مقتنيات المتحف الأثرية إلى جانب قطعة حديثة استوحاها الفنانون الأفغان من القطعة الأصلية الموجودة ضمن مقتنيات متحف الفن الإسلامي في الدوحة، قطر. النتيجة كانت نشوء حوار بين الماضي والحاضر، القديم والحديث، ثراء التقاليد وحيوية أفغانستان المعاصرة.
حملوا الكتالوج الالكتروني لمعرض جبل الفيروز: الفن الأفغاني تراث واستمرارية