• Workshops for Schools AR

    Workshops for Schools AR

    ورش
    للمدارس

يكرس فريقا التعليم الفني والخط العربي في متحف الفن الإسلامي الوقت والجهد لتقديم أعلى معايير الجودة في التعليم في مجال الفنون الإبداعية والبصرية لكافة الزوار. تتوفر دورات وورش الفنون والخط العربي لكافة الأعمار.

الورش الفنية للمدارس

تتوفر الورش الفنية يوميّ الأحد والاثنين من الساعة 8:30 إلى 10:00 صباحاً أو من

طريقة الحجز

+974 4422 4268
+974 4268 4406
+974 4402 8030

رسم، أصص وزهور

روضة 1 – الصف 2
كيف يمكن للأطفال الصغار الذين لم يلتحقوا بالمدرسة بعد تعلم الفن الإسلامي؟ طبعاً من خلال تقنيات الرسم والتسالي! في هذه الورشة يذهب الأطفال في جولة مستوحاة من الزهور والنباتات داخل قاعات العرض، ثم يصنعون مزهريات بوسائط مختلفة مستوحاة من الطراز الإسلامي.

الحدائق المسحورة – التصاميم النباتية في الفن الإسلامي

الصفوف 12 - 1
يدخل الطلاب عالم التصاميم النباتية الغنية المنتشرة في الفن الإسلامي، ويكتشفون النباتات والزهور المختلفة التي تزين الكثير من القطع الفنية في مجموعة متحف الفن الإسلامي. يطلع الطلاب على بيولوجية الزهور من خلال الرسم ثم يصنعون تركيبة من النباتات المزخرفة باستخدام الألوان المائية (الصفوف 1-6) أو يتتبعون ويحددون الرسم لمحاكاة طريقة التذهيب باستخدام الألوان الطبشورية (الصفوف 7 – 12).

الهندسة في الفن الإسلامي

الصفوف 12 - 1
تسمح هذه الورشة للطلاب أن يطلعوا على تصاميم الفن الإسلامي المختلفة التي تظهر في الكثير من روائع المتحف. يتعرف الطلاب على الفن الإسلامي من خلال جولة على قاعات العرض الدائمة، ويتحرّون المفاهيم الأساسية للتصميم الهندسي في الفن الإسلامي. باستخدام الأدوات الهندسية الأساسية مثل الفرجار والمسطرة يقوم الطلاب بتركيب جزء من دائرة لصنع مجموعة من الأشكال كالمسدسات والنجوم. يعتمد تعقيد الأشكال على عمر الطلاب.

ورشة العلوم في الفن

الصفوف 12 - 3
يطلع الطلاب في هذه الورشة على الأدوار العلمية والتزيينية والاجتماعية التي لعبتها واحدة من أهم الآلات الفلكية التقليدية المعروفة ألا وهي آلة الأسطرلاب. ستكون مجموعة متحف الفن الإسلامي الرائعة من الأسطرلابات أساس هذه الورشة، حيث سيغتنم الطلاب الفرصة للتعرف على وظائف الأسطرلابات وأشكالها، وتعميق معارفهم من خلال صناعة عناصر من الأسطرلابات مستندين في عملهم على مجموعات الكواكب الحقيقية. يتفاوت تعقيد الورشة وتركيزها حسب عمر الطلاب.

ورش الخط للمدارس

تتوفر ورش الخط العربي من الساعة 9 إلى 11 صباحاً أيام الأحد والاثنين والأربعاء والخميس. قد تتناول هذه الورش مجموعة المقتنيات الدائمة أو أحد معارضنا الخاصة. للحجز اتصلوا بـ عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ورشة الخط

الصفوف 12 -3
تتوفر ورش الخط الفردية خلال فترات الصباح كل أسبوع للمجموعات المدرسية، للتعرّف على خطيّ النسخ والرقعة التاريخيين من الساعة11 - 9 صباحاً. تعتبر هذه الجلسات بمثابة مقدمة ممتازة لفن الخط بالنسبة للطلاب الذين يجيدون الكتابة.

دورة خط

الصفوف 12 - 3
يمكن تعليم خطيّ الرقعة والنسخ العربيين الأنيقين من خلال دورة تستغرق 10 أسابيع – يأتي الطلاب مرة في الأسبوع (11 - 9 صباحاً) لدراسة متعمقة وتدريب على هذا الفن الراقي.

لمزيد من المعلومات حول الورش والدورات زوروا تقويم جديدنا.