• Saoud Nature

شغف بالطبيعة

زار الشيخ سعود متحف التاريخ الطبيعي في لندن مع والدته حين كان طفلاً، وفتنَه الهيكل العظمي الضخم للبرونتصور الموجود عند مدخل المتحف، فأخذ يمضي الساعات في قاعة الديناصورات. وفي بداية مرحلة الشباب أدرك أهمية إنشاء المكتبات العلمية لفهم تكوين كوكب الأرض والأنواع الحية التي تعيش عليه. تركت هذه التجارب أثرها في نفسه، فبدأ بعد سنوات بجمع الأحافير النادرة والمعادن والطبعات الأولى من كتب التاريخ الطبيعي المهمة. اهتم الشيخ سعود اهتماماً خاصاً بالحيوانات المنقرضة أو المهددة بالانقراض، وما إنشاء مزرعته في الوبرة، التي شملت مرافق شاملة للعناية بالحيوانات وتكثيرها، إلا انعكاس لرغبته الكبيرة في إنقاذ الأنواع النادرة، ومن بينها ببغاء ماكاو الأزرق، وهو طائر انقرض في الطبيعة منذ عام 2000.

 

حُجر العجائب

أُعجب الشيخ سعود بهواة جمع التحف النادرة العظماء، وجذَبَه مفهوم الاقتناء الذي ساد في القرن السادس عشر ضمن ما سُميَّ بـ "حُجر العجائب"، حيث كان لهذه الطرق في العرض دور أساسي في تطوير العلوم الحديثة وتصنيف عجائب الطبيعة والتاريخ والفنون. ألهمت "حُجر العجائب" الشيخ سعود - الذي امتلك شغفاً حقيقياً وعيناً ثاقبة تهوى الفنون على أشكالها - فأخذ يقتني ويطوِّر مجموعات لتشكيل المتاحف المستقبلية في قطر.
هذه الصورة هي لإمبراطور هابسبورغ رودولف الثاني، الذي يُعتبر أحد أهم رعاة الفنون في القرن السادس عشر. حُفظت مجموعته في إحدى حُجر
العجائب الشهيرة في مدينة براغ، اسمها «كونستكامر». علماً بأن هذه اللوحة الصغيرة كانت من القطع الملهمة المفضلة لدى الشيخ سعود.

صورة شخصية مصغَّرة للإمبراطور رودولف الثاني (حكم 1576 – 1612)
دانييل فروشل (ألماني، 1572/73 – 1613)
الإطار: من مجموعة ملك إنجلترا تشارلز الأول (حكم 1625 – 1649)
براغ، بداية القرن السابع عشر الميلادي
غواش على رق
متاحف قطر، STM.NH.PA.0654

 

مزرعة الوبرة

سبَّب انقراض أنواعٍ كاملة من الكائنات على الأرض قلقاً كبيراً لدى الشيخ سعود، فقام بتربية وحماية العديد من الحيوانات المهدَّدة بالانقراض في مزرعة عائلته، التي أصبحت تُسمى محمية الوبرة للحياة البرية وتقع على بعد حوالي 30 كم من الدوحة. من بين هذه الأنواع الظباء النادرة، وطيور الجنة وببغاء ماكاو الأزرق الصغير النادر من البرازيل.
يحمل العام 2020 أهمية خاصة في رحلة حياة ببغاوات ماكاو الزرقاء. في شهر مارس من هذا العام تمت إعادة أكثر من 100 ببغاء رُبيت وتكاثرت في الأسر إلى البرازيل للتأقلم مع بيئتها الطبيعية قبل إطلاقها إلى البرية في وقت لاحق من العام. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إعادة نوع بعد إعلان انقراضه في الطبيعة، وهو تتويج لأحد مشاريع الشيخ سعود. لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على www.spixsmacaw.org

تركيبان لطيور ببغاء الماكاو الصغيرة الزرقاء في مزرعة الوبرة
بعدسة ريتشارد أفيدون (1923 – 2004)
الدوحة،  2000
طباعة جيلاتين الفضة
مجموعة مؤسسة الشيخ سعود بن محمد، قطر

 

المعادن

اهتم الشيخ سعود أثناء عملية بناء مجموعة التاريخ الطبيعي الشاملة، باقتناء المعادن والأحجار الكريمة. في الواقع كان هناك شغف لدى العديد من الشخصيات الملكية الأوروبية بجمع العينات المعدنية النادرة في "حُجر العجائب" في الماضي. تضم مجموعة المعادن التي اقتناها الشيخ - على صغرها - بعضاً من أندر المعادن الطبيعية وأكثرها جمالاً.
تُعرف هذه القطعة باسم "زهرة إيتاتيايا" وفيها يظهر حجر التورمالين بشكله الطبيعي. استُخرجت القطعة من منجم جوناس في البرازيل في السبعينيات، وهي بارتفاع 35 سم. الحجر الأحمر يُدعى الروبيليت، أما الكريستالات البيضاء فهي كليفلاندس، وهي أحد أنواع الفلسبار.

زهرة إيتاتيايا
البرازيل، منجم جوناس، ميناس جرايس
متاحف قطر، NH-MI-0100

 

الأحافير

تأثر الشيخ سعود بالانقراض الجماعي الذي تعرَّضت له أنواع كاملة من الكائنات الحية – حدث هذا قبل خمسة وستين مليون عام - والذي ربما يكون سببه ارتطام أحد النيازك بكوكب الأرض. لذا قام بجمع أحافير وهياكل عظمية تقدِّم فكرة واضحة عن الحياة على الأرض منذ ملايين السنين. تحوي المجموعة عدداً من الديناصورات، لكن تعذَّر عرضها لضخامة أحجامها.
الكريبويدات، التي تُعرف أيضاً باسم "زنابق البحر"، هي حيوانات بحرية لافقارية، غالباً ما يتم الخلط بينها وبين النباتات. التصقت هذه العينة الأحفورية الكبيرة بقطعة من الخشب في البحر قبل أن تتحجَّر. تحوَّلت الأجزاء التي كانت ذات يوم عضوية إلى معدن ذهبي أساسه الحديد يُسمى "البيريت".

كريبويدات، أو زنبق البحر
ألمانيا، صخور هولزمادن، الحقبة الجوراسية، حوالي 180 مليون سنة قبل الميلاد
عينة أحفورية
متاحف قطر، NH.FO.2013

الطبعة الأولى من كتاب «زنابق الماء العظيمة في أميركا» جون فيسك ألن (1785 – 1865) ست لوحات طباعة حجرية من تنفيذ وليام شارب (من حوالي ١٨٠٢ – إلى حوالي ١٨٦٢) بوسطن، ١٨٥٤ ألوان مائية غير شفافة على ورق متاحف قطر، STM.NH.BO.0147