None
الفعاليات

راكو كيتشيزيمون الخامس عشر. جيكينيو - فخار ياباين تقليدي

المعارض

يقدم هذا المعرض مجموعة تتكون من 14 قطعة من أواني الشاي، مستوحاة من زيارة قام بها الفنان إلى قطر.

المشاركة مع صديق

راكو هو اسم لعائلة يابانية رائدة في صناعة الفخار على مدى 16 جيلا متتالياً، تميزت في إبراز جماليات هذا الفن.

وقد أدى التطور في هذه الصناعة على مدار 450 عاماً إلى الارتقاء بها إلى مستوى فني رفيع، تخطت معه كثيراً مسألة كونها مجرد صناعة لأواني الشاي.

راكو كيتشيزيمون الخامس عشر. جيكينيو (مواليد 1949) من الجيل الخامس عشر للعائلة. ساهم نهجه المنفتح في إيجاد لغة بصرية جديدة، وإعادة تفسير المفاهيم الأساسية لهذا الفن التقليدي.

قام راكو بعد زيارته لقطر عام 2018 بعمل مجموعة من أواني الشاي باستخدام مزيج من الرمال والعناصر الطبيعية الأخرى من صحراء قطر، ثم عمل على تزجيج هذه الأواني.

TBC
TBC

تشير الأعمال المعروضة إلى ثقافة قطر وشعبها، وقد استلهم الفنان هذه الأعمال أثناء جولته التي شملت محمية بروق الطبيعية، ومتحف الفن الإسلامي، ومكتبة قطر الوطنية. تصور هذه المجموعة أشعار المؤسس الشيخ جاسم بن محمد الذي كان يقيم في منطقة لوسيل.

قام الفنان بتشكيل أواني الشاي يدويّاً، ونقشها، ووضعها في فرن منخفض الحرارة، ثم إضافة الزخارف والطلاء الزجاجي لها. وبعد ذلك توضع القطع الواحدة تلو الأخرى في فرن خاص.

تمثل هذه الأعمال الفنية برأي الفنان "الأرض، والصحراء، والنهار، والبحر في قطر قديماً وحديثاً". وتختزل "ملامح البلاد الطبيعية، وحياة شعبها، وآماله وتطلعاته".