الصفحة السابقة
عروض المكتبة

168:01: تركيب فني لوفاء بلال

المعارض

إرشادات الزوّار

اطلع على إرشادات الزوّار، التي تتضمن معلومات مهمة عن قواعد اللباس، سياسات التصوير الفوتوغرافي، وبعض النصائح المفيدة للاستمتاع بزيارتك إلى أقصى الحدود.

المكان

متحف الفن الإسلامي
الدوحة، قطر
الموقع على خرائط جوجل

اتصل بنا

هاتف: +974 4422 4444

يهدف هذا التركيب الفني إلى إحياء ذكرى الأدب والمعرفة في بغداد ويحاول إصلاح الانتهاكات التي طالت هذا المجال.

المشاركة مع صديق

قام الفنان وفاء بلال بإعداد تركيب فني بعنوان 168:01 في محاولةٍ منه لإحياء ذكرى ومحاولة إصلاح الانتهاكات التي طالت الأدب والمعرفة في بغداد، سواء أثناء هجوم المغول عليها في عام 1258 أو أثناء غزو العراق في عام 2003.

TBC

تركيب فني فردي للفنان العراقي الأميركي وفاء بلال في مكتبة متحف الفن الإسلامي

يتألف التركيب من مجلدات بيضاء ناصعة تصطف على أرفف المكتبة، تمثل المجلدات القديمة التي تم تدميرها حين استخدمها الغزاة كجسر لعبور نهر دجلة من ضفةٍ إلى أخرى. تقول الأسطورة إن لون مياه النهر تحولت إلى اللون الأسود المائل للزرقة لمدة سبعة أيام– أو 168 ساعة– حتى مُحي كل الحبر من الصفحات.

يدعو هذا التركيب الفني الزوار إلى التفكير في الخسائر الفادحة التي تلحق بالتاريخ الثقافي للدول نتيجة الصراعات، والمشاركة في ترميمه. يشير العنوان 168:01 إلى الثانية التي تلت زوال آخر قطرة حبر من المجلدات.

كل زائر مدعو للمساهمة في ترميم مكتبة كلية الفنون الجميلة في بغداد، إما من خلال التبرع بالكتب أو من خلال الدعم المالي. بالمقابل، سيحصل المشاركون على كتاب يقدمه وفاء بلال من كتبه ذات الطبعة المحدودة. مزيد من المعلومات حول المشروع متاحة على موقع الفنان.